Books delivered to students and teachers in Africa

UK Registered Charity No 1152599

يمكننا الآن التبرع بالكتب للبلدان الناطقة بالعربية في إفريقيا
We can now donate books to Arabic speaking countries in Africa

يدرك العالم جيدًا أن القارة الأفريقية لا تزال تعاني من صعوبات في مجال التعليم، وهو عامل مشترك في عدد كبير من المناطق في بداية التحول الديموغرافي أو السياسي أو الاقتصادي أو في خضمه. في أفريقيا، ينعكس هذا الاتجاه بشكل خاص من خلال معدل الأمية المرتفع بشكل غير طبيعي مقارنة بالمتوسط ​​العالمي ونوعية التعليم التي تترك الكثير مما هو مرغوب فيه. وفقًا لليونسكو، يصل هذا المعدل إلى ٣٥٪، بمتوسط ​​عالمي يبلغ ١٣٪. توجد أكبر الفجوات في التعليم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: قلة من هذه المجتمعات لديها إمكانية الوصول إلى البنية التحتية التعليمية، والتي لا تزال متفرقة، كما أن جودة تعليمهم محدودة بسبب النقص المذهل في الموارد والمواد المدرسية والتمويل والوصول إلى الإنترنت، إلخ. ولكن شمال إفريقيا لم تسلم من ذلك، حيث يوجد عدد من البلدان غير مستقرة أو مكتظة بالسكان بشكل كبير من قبل الشباب الذين يبحثون جميعًا عن فرصة.

ولذلك، فإن هذا الفراغ هو ما تحاول مؤسسة Books2Africa الخيرية، القائمة أساسًا على الخدمة التطوعية، أن تملأه بإرسال كتب جديدة أو جمعها مئات الآلاف في إنجلترا إلى أبواب المدارس والمكتبات والمراكز المساعدة، وتوزيعها أو لمن يطلب ذلك. في الزوايا الأربع لأفريقيا. (تم شحن ما يقرب من مليونين كتاب حتى الآن وبمعدل متزايد). إنه سبب يعتنقه المؤسسون الأربعة بعمق، حيث نشأوا في نيجيريا قبل الانضمام إلى إحدى الجامعات الإنجليزية. كانت الملاحظة بسيطة: مستوى النضج الأكاديمي المطلوب أعلى بكثير من مستوى النضج الأكاديمي. وهكذا، تعمل Books2Africa على تقليل هذا الخلل الذي يحتل مكانة متزايدة الأهمية في سياق العولمة لدينا حيث يتم جلب كل واحد للعب والتنافس على الساحة الدولية.

على الرغم من أن المنظمة تواصل إرسال الكتب وكذلك الإلكترونيات مثل أجهزة الكمبيوتر إلى عشرات البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية من جنوب الصحراء الكبرى (معظم الكتب باللغة الإنجليزية)، إلا أنها حريصة أيضًا على الوصول إلى البلدان في إفريقيا. حيث توجد اللغات الفرنسية والعربية أكثر شيوعًا وحيث يكون نقص التعليم موجودًا تمامًا. ترغب Books2Africa في تطوير عروضها في البلدان الناطقة باللغة العربية وهي جاهزة لاستقبال الكتب حول موضوعات شمال إفريقيا، وخاصة باللغة العربية. يمكن أن تسهم هذه الكتب بشكل طبيعي في تعليم وتنمية الشباب من سن المدرسة الابتدائية إلى المستوى الجامعي لمجموعة متنوعة من المواضيع. والأمر نفسه بالنسبة للكتب العربية، وهو قطاع قيد التطوير. على عكس معظم الجمعيات، تعمل Books2Africa عند الطلب، لأن الشركات والمدارس والأفراد وكل من يطلب الكتب هم من يختارون ويقيمون ما يحتاجون إليه. كجزء من طلب الكتاب، يمكن للمستلم بالطبع اختيار اللغة والكمية التي يريدها، بالإضافة إلى التمييز حسب الفئة العمرية والموضوع. سنعود إلى العملية بمزيد من التفصيل.

عندما نتلقى تبرعات بالكتب في مركزنا (كانتربري، في منطقة كنت في إنجلترا)، نقوم بفرزها وتوزيعها بحيث تكون جاهزة لإرسالها في غضون مهلة قصيرة وحسب الفئة. على سبيل المثال، يمكنك الاختيار من بين الكتب الجامعية التي تغطي الهندسة أو المالية أو الأدب (من بين العديد من الموضوعات الأخرى) بالإضافة إلى الكتب الابتدائية والثانوية والإنجليزية والفرنسية أو العربية. على الرغم من أن معظم كتبنا باللغة الإنجليزية وكانت مخصصة في السابق لجمهور إنجليزي، فإن هذا لا يعني أنها غير ضرورية للجمهور الأفريقي. سواء في الفن أو العلم أو الفلسفة، يمكن للجميع الاستفادة من الكتب: لفهم المزيد، لإرضاء فضولنا والحفاظ عليه، لتكون قادرًا على الوصول إلى مستوى أعلى من الدراسات، والعمل، من أجل ازدهار الآخرين أو جعل الآخرين يرغبون في التعلم. باختصار، إمكانات كل كتاب هائلة. بالإضافة إلى ذلك، قمنا بإنشاء فئة من الكتب تركز حصريًا على إفريقيا، من حيث تاريخها وسياستها وتنوعها البيولوجي وجغرافيتا، إلخ.

كيف تسأل عن الكتب؟

يمكنك تقديم طلب على الموقع أو بشكل مشابه عن طريق الاتصال بأحد مراكز إعادة التوزيع الخاصة بنا في إفريقيا. عند الاطلاع على طلبك، سنتحقق من صحة جميع المعلومات وأن مخزوننا يتطابق مع الطلب. مع كل شيء جاهز، كل ما عليك فعله هو جمع الأموال لدفع تكاليف تسليم الكتب، والتي تتراوح عادةً بين ٠.٢٠ جنيه إسترليني و١ جنيه إسترليني لكل كتاب، والتي ستعتمد على نوع وكمية الكتب المعنية.

كيف تتبرع؟

يمكنك التبرع من الموقع، سواء كانت مساعدة مالية (جميع الأموال التي يتم جمعها ستخصص لتسليم الكتب إلى إفريقيا) أو تبرعًا بالكتب. الإرشادات التي يجب اتباعها بسيطة وموجزة ويمكن الرجوع إليها على الموقع. عندما نتلقى الكتب، نقوم بفرزها وحفظ بياناتها بالإضافة إلى رقم التبرع الخاص بك حتى نتمكن من متابعة المشاريع الحالية ورؤية النتائج على الخريطة التفاعلية.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في دعم مجتمعاتهم، نشجع أيضًا التبرعات النقدية وتبرعات الكتب من إفريقيا، وسيتم إرسال الكتب مباشرةً إلى أحد مراكز إعادة التوزيع الخاصة بنا في القارة.

Share This

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on google
Share on whatsapp
Share on email
Share on print

Related Links

This article was written in Arabic in order to reach more Arabic speaking people in Africa. Use Google Translate to read the article in English or other languages.

Books2Africa’s UK Processing Centre is still open during the lockdown and we are still accepting donated items and shipping to Africa. You can still donate or request resources as usual. We’ve also launched our Personal Study Kit to help with home schooling across Africa.

1mbc

Shipping and delivering 1 million books every year
involves the following:

Volume
Costs
Fundraising Target

30%

Processing in the UK

30%

Freight from the UK

40%

Clearing and haulage in Africa

Books2Africa is a UK registered charity number 1152599